الثلاثاء. مايو 26th, 2020

كورونا.. الوباء يصل غزة ويعود إلى الصين مستوردا وأميركا تبتكر فحصا فائق السرعة


توسعت إجراءات الحجر الجماعي وحظر التجول في أنحاء العالم لمواجهة وباء كورونا، وعاودت الصين تسجيل زيادة للإصابات ترتبط بالخارج، في حين اعتمدت الولايات المتحدة فحصا فائق السرعة لتشخيص الفيروس، وروّج الرئيس الأميركي لوصفة دوائية يعتقد بفاعليتها.

وأعلنت السلطات في قطاع غزة الذي ظل آمنا من الفيروس فترة طويلة، تسجيل أولى إصابتين بكورونا المستجد (كوفيد-19).

ووفقا للإحصاءات الرسمية، فقد ناهزت الوفيات بالفيروس في أنحاء العالم 12.8 ألف حالة منذ ظهوره في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وتم تسجيل قرابة 292 ألف إصابة إجمالا في 165 بلدا، بينما تعافت قرابة 95 ألف حالة.

ويخضع نحو مليار إنسان في أرجاء العالم للحجر المنزلي سعيا لوقف انتشار الوباء الذي وُصف في أوروبا بأنه أشد أزمة منذ الحرب العالمية الثانية.

وفيما يلي أبرز التطورات بشأن انتشار الفيروس وإجراءات مكافحته في دول العالم:

الولايات المتحدة:
أقرت إدارة الغذاء والدواء أول فحص سريع لتشخيص الإصابة بفيروس كورونا، إذ تظهر نتيجته خلال نحو 45 دقيقة، وذلك في سياق أزمة تواجهها البلاد بسبب نقص مستلزمات الفحوص.

وأعلنت شركة “سبهيد” التي ابتكرت الفحص الفائق السرعة يوم السبت أنها حصلت على إجازة للاستخدام الطارئ لهذا الفحص من قبل إدارة الغذاء والدواء، وقالت إنها ستبدأ إرساله إلى المستشفيات خلال أيام.

وفي ظل نظام الفحص الحالي، تُرسل العينات إلى مختبر مركزي، وقد يستغرق التوصل إلى النتائج عدة أيام.

في غضون ذلك، تحدث الرئيس دونالد ترامب عن تقدم في جهود المؤسسات الأميركية للتوصل إلى علاج لفيروس كورونا، وقال في تغريدة على تويتر إن هناك فرصة حقيقية لعقاري “هيدروكسي كلوروكين” و”أزيثرومايسين” لإحداث “أبرز تحول في تاريخ الطب”.

وكان أطباء في دول عديدة قد استخدموا عقار “هيدروكسي كلوروكين” لمعالجة المصابين بالفيروس. وقد اعتمد هذا العقار رسميا عام 1950 لعلاج الملاريا والوقاية منها.

من جهة أخرى، قال مايك بنس نائب الرئيس الأميركي إنه وزوجته سيخضعان لفحص للكشف عن فيروس كورونا بعد اكتشاف إصابة أحد أفراد طاقمه بالفيروس.

الصين:
أعلنت السلطات اليوم الأحد تسجيل 46 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهو رابع يوم على التوالي تسجل فيه زيادة بالإصابات بعدما كان الوباء قد انحسر في هذا البلد الذي كان مركز انتشار الفيروس.

وقالت السلطات إن جميع الحالات الجديدة عدا واحدة، “مستوردة من الخارج”. ومنذ ظهور الفيروس سجلت الصين أكثر من 81 ألف إصابة و3261 وفاة.

إيطاليا:
اتخذ رئيس الوزراء جوزيبي كونتي إجراءات جديدة لمواجهة انتشار كورونا، بعدما سجلت بلاده أمس السبت حصيلة يومية غير مسبوقة من الوفيات بلغت 793 حالة.

وأعلن كونتي إغلاق كل الأنشطة الإنتاجية التي لا تعد ضرورية وحيوية، وقال “لا يمكننا إخفاء الحقيقة الماثلة أمامنا كل يوم.. إنها أخطر أزمة تشهدها البلاد منذ الحرب العالمية الثانية”.

وتوصف إيطاليا الآن بأنها أشد الدول تضررا بوباء كورونا، إذ أحصت 4825 وفاة بالفيروس، وأكثر من 53.5 ألف إصابة إجمالا.

إسبانيا:
أفادت أحدث البيانات الصادرة أمس عن وزارة الصحة بأن العدد الإجمالي للوفيات بسبب كورونا ارتفع السبت إلى 1378، بعدما وصل إلى 1002 أمس. وباتت إسبانيا البلد الرابع الأكثر تضررا بالوباء بعد الصين وإيطاليا وإيران.

فرنسا:
قالت وزارة الصحة أمس إنه تم تسجيل 112 وفاة جديدة في البلاد بسبب الفيروس، ليرتفع العدد إلى 562، مضيفة أن عدد حالات الإصابة بلغ قرابة 14.5 ألفا.

قطاع غزة:
قالت وزارة الصحة أمس إنها سجلت أول إصابتين مؤكدتين بفيروس كورونا في القطاع لفلسطينييْن عائدين من باكستان عن طريق مصر.

وأوضحت الوزارة أن الشخصين في حجر صحي في رفح قرب الحدود المصرية منذ وصولهما يوم الخميس الماضي.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الداخلية في غزة إغلاق صالات الأفراح والأسواق الشعبية الأسبوعية في جميع محافظات القطاع اعتبارا من اليوم الأحد حتى يوم الجمعة المقبل، في سياق الإجراءات الاحترازية.

الكويت:
أعلن مجلس الوزراء أمس السبت حظر التجول في أنحاء البلاد من الساعة الخامسة مساء حتى الرابعة فجرا، لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

كما قرر المجلس “تمديد تعليق العمل في كافة المؤسسات، الذي كان مقررا انتهاؤه يوم 26 مارس/آذار الجاري لمدة أسبوعين إضافيين”، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الكويتية مساء أمس السبت.

وسجلت الكويت أمس 17 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل العدد إلى 176، بينما تعافت 5 حالات، ليرتفع بذلك عدد المتعافين إلى 27.

الأردن:
دخل قرار حظر التجول في الأردن صباح أمس السبت حيز التنفيذ بهدف الحد من تفشي فيروس كورونا، وأطلقت السلطات صافرات الإنذار في العاصمة وعموم المحافظات لتحذير المواطنين من الخروج من منازلهم.

وكانت الحكومة الأردنية أصدرت أمرا يحظر تنقل الأشخاص في جميع مناطق البلاد اعتبارا من السبت وحتى إشعار آخر. وتضمن القرار عقوبة بالحبس عاما كاملا للمخالفين.

وتم تسجيل 15 إصابة جديدة ليرتفع العدد إلى 99.

لبنان:
أعلن الجيش اللبناني مساء السبت بدء انتشاره في كافة أنحاء البلاد ضمن إطار تطبيق قرارات الحكومة بمنع التجمعات وإغلاق كل المؤسسات التي “يشملها قرار التعبئة”، وفقا لوكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

وجاء بيان الجيش عقب خطاب متلفز لرئيس الوزراء حسان دياب دعا فيه اللبنانيين إلى تطبيق حظر تجول ذاتي لمواجهة خطر كورونا.

وبلغ عدد المصابين بالفيروس حتى مساء أمس 230 مصابا، توفي 4 منهم، وتعافى مثلهم. وقال وزير الصحة حمد حسن إن البلاد دخلت في مرحلة انتشار الفيروس.

تونس:
أعلن رئيس الوزراء إلياس الفخفاخ تخصيص 2.5 مليار دينار تونسي (850 مليون دولار) لمواجهة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لأزمة فيروس كورونا.

وقال الفخفاخ مساء السبت إن الحكومة ستؤجل تحصيل قروض الموظفين منخفضي الدخل ستة أشهر.

وكان الرئيس التونسي قد أعلن في وقت سابق أن مجلس الأمن القومي اتخذ قرارا بمنع التنقل بين مختلف المدن إلا للحالات الضرورية.

وقال وزير الصحة عبد اللطيف المكي إن قرار الحجر الصحي العام جاء بعدما وصلت الأوضاع إلى حافة خطيرة بسبب ما وصفه بالاستهتار. جاء ذلك مع إعلان الوزارة عن تسجيل 6 إصابات جديدة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 60 إصابة.

العراق:
أعلنت وزارة الصحة أمس ارتفاع عدد الإصابات إلى 214. وكانت خلية الأزمة في البلاد أعلنت أن عدد المتعافين بلغ 50 شخصا بعد ساعات من دخول حظر التجول حيز التنفيذ في مختلف مدن البلاد.

وقالت قيادة عمليات بغداد إن وحداتها المنتشرة في العاصمة لتطبيق قرار حظر التجول اعتقلت أكثر من 200 شخص خالفوا الحظر، وحجزت 36 عربة.

المغرب:
أعلنت وزارة الصحة أمس السبت ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى 86 حالة، منها ثلاث حالات وفاة. وسبق أن تعافت حالتان منذ الإعلان عن ظهور الفيروس في البلاد.

في الوقت نفسه، دخل قرار فرض حالة الطوارئ الصحية -لأجل غير مسمى- حيز التنفيذ مساء أمس. وينص قرار وزارة الداخلية على أن يقتصر التنقل فقط على الأشخاص الذين يعد وجودهم ضروريا في مقرات العمل، أو الذين يتنقلون لاقتناء ضروريات الحياة.

وحدّدت الوزارة لائحة بالأنشطة التجارية والخدماتية الضرورية التي سيتواصل العمل فيها، وهي المخابز وأسواق الجملة والمحلات المتوسطة والصغيرة ومحلات بيع قطع الغيار والصيدليات ومحطات الوقود والمراكز الطبية الخاصة وخدمات البريد والبنوك ونقل المسافرين والبضائع.

سوريا:
أفادت وكالة أنباء النظام بتعليق العمل في كافة الجهات الحكومية والوزارات من يوم السبت وحتى إشعار آخر، وذلك رغم عدم تأكيد النظام وقوع أي إصابة. لكن منظمة الصحة العالمية أشارت إلى أن البلاد تُعتبر من المناطق المرشحة لانفجار أعداد المصابين، ونقلت عن ممثل لها في سوريا أن عددا كبيرا من سكان مخيمات اللاجئين والمناطق العشوائية مهددون بالفيروس.

وذكرت وكالة رويترز أن النظام السوري منع دخول الأجانب من عدة دول يتفشى فيها كورونا.

السعودية:
سجلت وزارة الصحة 48 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع العدد إلى 392.

قطر:
قالت اللجنة العليا لإدارة الأزمات مساء أمس إنه تم حظر التجمعات في الكورنيش والحدائق العامة ونشر دوريات لضبط المخالفين.

وأعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل 11 حالة إصابة جديدة، بينما تعافت 17 حالة.

عُمان:
سجلت أمس السبت 4 إصابات جديدة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 52.

الإمارات:
سجلت أمس 13 إصابة جديدة ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 153، بينما تعافت 38 حالة. وتم إغلاق الشواطئ والحدائق والمسابح ودور السينما وصالات التدريب الرياضية لمدة أسبوعين.

مصر:
قررت السلطات إغلاق جميع المساجد والجوامع، بما فيها الجامع الأزهر، وتعليق صلاة الجمعة وصلاة الجماعة، بينما أعلنت الكنيسة الأرثوذكسية غلق جميع الكنائس وإيقاف جميع الأنشطة الدينية وغلق قاعات العزاء. كما أعلنت وزارة السياحة والآثار غلق جميع المتاحف والمواقع الأثرية.

وأمس السبت تم تسجيل ارتفاع عدد المصابين بالفيروس إلى 285، والوفيات إلى 8.

الجزائر:
أعلنت وزارة الصحة أمس تسجيل 3 وفيات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد إلى 15. ووصل عدد الإصابات إلى 139، في حين تعافت 43 حالة.

وأول أمس خلت شوارع العاصمة الجزائرية وسائر المدن الأخرى من المتظاهرين لأول جمعة منذ بدء الحراك الشعبي المطالب بالتغيير السياسي قبل أكثر من عام.

ليبيا:
فرضت حكومة الوفاق حظرا للتجول بين السادسة مساء والسادسة صباحا بالتوقيت المحلي.

تركيا:
أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجا أمس ارتفاع الوفيات بفيروس كورونا في البلاد إلى 21 حالة، والإصابات إلى 947 بعد تسجيل 277 حالة جديدة.

وفي وقت سابق، فرضت السلطات حظر تجول جزئيا على المواطنين الذين تتجاوز أعمارهم 65 عاما والمصابين بأمراض مزمنة، بدأ سريانه من منتصف الليلة الماضية.

وتعقّم بلدية إسطنبول وسائل النقل الجماعي عقب كل رحلة، كما أنشأت 100 محطة مجانية للتعقيم. وتستمر دعوة السكان إلى عدم الخروج من منازلهم إلا للضرورة القصوى.

إيران:
قال وزير الخارجية محمد جواد ظريف إن بلاده لا تمتلك الموارد الكافية لمحاربة فيروس كورونا نتيجة العقوبات الأميركية على بلاده، وإن الإيرانيين يموتون والمجتمع الدولي لا يفعل شيئا.

من جهته، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور أمس عن تسجيل 123 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات 24 الماضية، مما أدى إلى ارتفاع عدد الوفيات إلى 1556 شخصا.


Total Page Visits: 123 - Today Page Visits: 2
%d مدونون معجبون بهذه: