الأربعاء. ديسمبر 11th, 2019

تأجيل مفاوضات السلام السودانية ..وتشكيل البرلمان بعد اسبوعين

الخرطوم – سودان قت

أعلنت لجنة الوساطة بدولة جنوب السودان لمحادثات السلام بين الأطراف السودانية، تأجيل التفاوض المباشر بين الحكومة الانتقالية والحركات المسلحة حتى ديسمبر المقبل.

وأوضح رئيس لجنة الوساطة، مستشار رئيس دولة الجنوب، توت قلواك مانيمي في تصريحات أمس، أنه تم تأجيل بدء المفاوضات إلى العاشر من ديسمبر، وقال إن اللجنة قررت التأجيل لمزيد من الترتيبات والمشاورات مع الشركاء الإقليميين.

من جهته أكد الناطق باسم المجلس الأعلى للسلام محمد حسن التعايشي، أن الحكومة وافقت على التأجيل إلى العاشر من ديسمبر المقبل بناءً على طلب الوساطة

وكانت  الحركة الشعبية شمال بقيادة عبد العزيز الحلو قد أعلنت جاهزيتها للمشاركة في جولة المفاوضات الثانية بين الحكومة والحركة الشعبية بقيادة الحلو، التي كان مقررا لها ان تنطلق اليوم الخميس بمدينة جوبا ، وقال الناطق باسم الحركة الجاك محمود الجاك  : أن الحركة رتبت أولويتاتها استعداداً للجولة القادمة في العاشر من ديسمبر القادم ، مؤكدا عزمهم على تحقيق السلام بربوع الوطن.

على صعيد اخرأعلنت قوى الحرية والتغيير عن تأجيل  تكوين المجلس التشريعى وفقا لأحكام الوثيقة الدستورية يوم ١٦ نوفمبر ٢٠١٩م، ليتم في  يوم 31 ديسمبر القادم.

وقالت قوى الحرية والتغيير في بيان صحفي ، انه استنادا على هذه الأهمية صممت قوى الحرية  و التغيير رؤية شاملة تتضمن الدور المأمول للمجلس التشريعى ، التكوين و الإنشاء وفى ذلك تم الاتفاق على أن يكون البرلمان ثوريا معبرا عن التطلعات المشروعة لثورة ديسمبر المجيدة ، وقوميا معبرا عن التنوع الوطنى اقليميا و تخصصيا و نوعيا

وأضافت : نسعى لان يكون البرلمان  مهنيا مؤهلا لأداء واجباته خلال الفترة الانتقالية، وتم الاتفاق على توزيع مقاعد البرلمان على اساس مؤشرات التعداد السكاني ومراعاة التوازن النوعى و تمثيل الفئات المختلفة بما يحقق أكبر قاعدة للتوافق الوطني.

اترك تعليقاً